بحيرة تفڤومت تعد من أشهر الأماكن  الطبيعية المحمية، تتواجد بنواحي أم العشار، تضم أماكن أخرى مثل بسيبيسة والضاية الخضراء. ندعوكم في جولة سياحية لاكتشاف مناطق متنوعة: فوهة الوركزيز وهي من أجمل المواقع النيزكية الإفريقية.

يمكنكم اكتشاف المنازل القديمة ذات الأصول البربرية وبقايا الأواني الفخارية بمنطقة هبر وقدور، بقايا الأواني الفخارية من العصر الحجري الحديث، نقوش صخرية ورؤوس سهام مصنوعة من حجر الصوان في منطقة القصيبة.

تبرز هذه الشواهد طقوس الإنسان البدائي في الدفن، ويمكن اكتشافها في مناطق مختلفة، حيث تتواجد القبور ذات الأعمدة الطويلة والأدوات الحجرية في منطقة السلوقيات، منطقة عوينة بلقرع، المويلح، سبخة تندوف، الصفيّات، غار جبيلات...

ما تزال المستحاثات تحكي عن ماضي المنطقة منذ ملايين السنين، حين كانت غنية بالمياه وبأنواع كثيرة من النباتات والحيوانات، انقرضت بعد التغير المناخي والجيولوجي، وبقيت الآثار والقواقع البحرية والشواهد المختلفة تؤرخ لذلك.

خلّد إنسان ما قبل التاريخ مختلف ممارساته وطقوسه ونمط حياته على الصخور من خلال الفن الصخري الذي يتضمن لوحات من النقوش، تظهر صورا لحيوانات ضخمة وأخرى أليفة، عمليات الصيد وممارسات الإنسان البدائي، وذلك عبر مختلف مراحل فترة ما قبل التاريخ، إضافة إلى ك